كفر منصور

اخبار +برامج+تعليم+اسلاميات+اغانى +طب


    إبنى عنده 3 سنوات ولا يستطيع الكلام بطلاقة، ما العلاج؟

    شاطر
    avatar
    زرداك
    فنان اصيل
    فنان اصيل

    عدد المساهمات : 38
    تاريخ التسجيل : 30/12/2009

    إبنى عنده 3 سنوات ولا يستطيع الكلام بطلاقة، ما العلاج؟

    مُساهمة  زرداك في الإثنين يناير 25, 2010 7:25 am

    إبنى عنده 3 سنوات ولا يستطيع الكلام بطلاقة، ما العلاج؟
    السبت، 23 يناير 2010 - 14:37


    الدكتورة نيفين حسن
    كتبت سحر الشيمى


    إبنى عنده 3 سنوات و لا يستطيع الكلام بطلاقة، وفى بداية حديثه يقوم بتكرار الكلمة الأولى من الجملة عدة مرات ثم يكمل بعد ذلك، و هذا الموضوع يتكرر فى بعض الأيام، وأحياناً يختفى ثم يظهر مرة أخرى، هل إبنى يعانى من خلل ما؟

    وتجيب الدكتورة نيفين حسن نشأت مدرس مساعد أمراض التخاطب بالمركز القومى للبحوث على السائلة قائلة :إن هذا الطفل يعانى من عدم طلاقة طبيعية فى الحديث، وهذا الأمر قد يعانى منه بعض الأطفال مع بداية اكتساب اللغة، وقد تكون فى صورة تكرار الحرف أو الكلمة أو مقطع من الكلمة، و غالباً ماتختفى هذه الظاهرة مع مرور الوقت، ومع تحسن المهارات اللغوية للطفل، ولكن يجب على الأم الانتباه إلى حالة ابنها، فإذا تحول الأمر إلى تلعثم مرضى يلازم الطفل فيما بعد، فلابد من عرضه على أخصائى تخاطب.

    وتنصح الدكتورة نيفين أن تراعى الأم 6 إرشادات أثناء تعاملها مع طفلها وهى:

    1-يجب على المحيطين بالطفل ألا يلفتوا انتباهه إلى وجود مشكلة فى كلامه، فعلى الأم ألا توجهه مباشرة للحديث بطريقة أخرى أو تقاطعه، بل عليها أن تنتظر حتى ينهى كلامه ثم تردده مرة أخرى بصورة صحيحة بدون تكرار الكلمات أو الأصوات مثلما يفعل.

    2-على الأم و باقى أفراد الأسرة الأكبر من الطفل أن يتحدثوا ببطء حتى يتعلم الصغير طريقة الكلام الصحيحة ويقل التلعثم عنده.

    3-يجب ألا يعنف الأهل صغيرهم بسبب ما لديه من تلعثم، وكذلك عدم تدليله.

    4- على الأم أن تلاحظ المواقف التى تزيد من هذه الظاهرة و تحاول أن تجنب الطفل التعرض إليها مثل الحديث مع الجيران أو الأصدقاء غير المقربين.

    5-يستحب أن يتجنب الأب والأم سؤال الطفل فى الأوقات التى يعانى فيها من عدم الطلاقة، و يكتفوا فقط بالاستماع لما يقوله، وعندما يتحدث الطفل بطلاقة فعليهم أن يحثوه على الحديث، ورواية القصص، و ما شابه ذلك.

    6- إذا كان الطفل يعانى من تأخر لغوى مصاحب لهذه الظاهرة يجب علاجه عند طبيب أمراض تخاطب، لأن تحسين القدرات اللغوية يساعد فى القضاء على تلك الظاهرة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 19, 2017 9:35 pm