كفر منصور

اخبار +برامج+تعليم+اسلاميات+اغانى +طب


    ما المقصود بالرياضيات

    شاطر
    avatar
    سيدبدر
    فنان اصيل
    فنان اصيل

    عدد المساهمات : 24
    تاريخ التسجيل : 14/01/2010
    العمر : 46

    ما المقصود بالرياضيات

    مُساهمة  سيدبدر في الخميس يناير 21, 2010 10:15 pm

    [إن الرياضيات تعد أم العلوم ، ولمعرفة موضوع علم الرياضيات ومنهجه يجب التطرق إلى تاريخه ، وهذا سيساعدنا على اكتساب رؤية واضحة على منهج ومبادئ ونتائج الرياضيات وبالتالي اكتشاف الآليات التي تحكم سير وتطور هذا العلم ، ومعرفة العوائق التي اعترضت تطوره .
    فهل ظلت الرياضيات ومنهجها هي نفسها لم يتغير طوال تاريخها؟

    المرحلة الإجرائية أو العملية :
    قبل اليونان كانت الرياضيات شديدة الارتباط بالواقع العملي والحسي وبالممارسة اليومية للإنسان وبحاجاته . وتعتبر هذه المرحلة جنينيه للرياضيات .

    الرياضيات الكلاسيكية مع اليونان .
    لقد تحقق وعي مع اليونان بالعمليات الحسابية والهندسية في شكلها المجرد واهتموا بها كثيرا . وما يميز هذه المرحلة هو امتزاج هذا الاهتمام ببعض التصورات الميتافيزيقية والخرافية الأسطورية كظهور رموز غريبة مثل ( مع الفيتاغورثيين ) مما أدَّى إلى ظهور نتائج غير منتظرة وغير مألوفة . وكون الرياضيات ارتبطت في هذه الحقبة بالمحسوس والعملي بالإضافة إلى الامتزاج المذكور سالفاً ، كل هذا كان بمثابة عائق أمام تقدم الرياضيات . وكان لابد لتقدم هذا العلم من تجاوز الارتباط بالمحسوس وتجاوز التصورات التي تعطي للكائنات الرياضية كالأعداد والأشكال الهندسية مثلاً وجوداً مستقلاً عن ذهن الإنسان ( تصور أفلاطون ) .

    ويعتبر إقليدس العالم اليوناني الذي استطاع أن يجمع شتات ما تم إنجازه في مجال الرياضيات عند اليونان وأسس عليه نسقاً هندسياً أ/ سيد بدر معلم اول أ رياضيات شبرا الخيمه

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 4:37 pm